من نحن

كليــة غـــزة ..

تأسست كلية غزة سنة1942م بواسطة الأستاذين /شفيق ووديع ترزي كأول مدرسة خاصة في قطاع غزة للتعليم الابتدائي والاعدادى والثانوي وقد كان بها قسم داخلي للطلبة الذين يأتون من خارج قطاع غزة لكمال المرحلة الثانوية المتركليشن وهو الذي كان يعادل الثانوية العامة في ذلك الوقت وقدمت كلية غزة خدمة لجميع طلبة القسم  الجنوبي من فلسطين لمن يريد إكمال دراسته الثانوية حيث كان عليه إن يتوجه إلى القدس أو رام الله إذا كان يريد.
وقد كانت هناك جميع الأنشطة من فرق التمثيل إلى فرق الكشافة إلى المطارحات الشعرية ورحلات. وقد كانت تصدر عن كلية غزة مجلة اسمها كلية غزة وبها جميع الأنشطة التي كان يقوم بها الطلبة.

وكان بها قسم خاص للطالبات واسمهو معهد كلية غزة للطالبات من الصف السادس وحتى الصف الثالث الثانوي وخاصة لمن فاتهم قطار التعليم وبذلك فتحت للطالبات فرصة للتعليم في ذلك الوقت فهي بحق كانت رائدة التعليم في قطاع غزة
وكانت بدايتها في مبنى مستأجر من بلدية غزة مقابل مدرسة الزهراء الثانوية
وبعد عام 1958م انتقلت الدراسة إلى المبنى الجديد الموجود فى شارع الجلاء وظل المبنى القديم لتعليم الطالبات والقسم التجاري.
وقد كان العمل في ذلك الوقت فى ظل الإدارة المصرية ,وقد وصلت إعداد الطلبة إلى حوالي 1300طالب وطالبة  وبعد العام 1968 توقفت الدراسة في كلية غزة بسبب الاحتلال الاسرائيلى ولكن بقى العمل في القسم التجاري تحت إشراف الأستاذ /على أبو كمال وقسم تدريس الطباعة تحت إشراف الأستاذ / حسن السكافي.
وقد استوعبت دول الخليج في ذلك الوقت إعداد كبيرة من الطلبة الذين درسوا في القسم التجاري والطباعة في الكلية
في عام 1969 حيث لم تكن الأمور واضحة بالنسبة للتعليم فقد
فكر الأستاذ/ وديع ترزي إن يتم تدريس المنهج الاردنى للثانوية العامة لتوقف المنهج المصري وبذلك أعطت كلية غزة بعض طلبة القطاع فرصة للتقدم للجامعات بدلا من الانتظار , وقد كان يتطلب ذلك  موافقة من وزارة التربية والتعليم الأردنية وقد حصل عليها بعد عدت زيارات إلى عمان .
وقد تم تسجيل حوالي 400 طالب وطالبة من أحسن الطلبة علما وأخلاقا وتقدموا
للامتحان النهائي الذي عقد في رام الله وقد نجح معظمهم بالرغم من صعوبة الامتحان ....
وبعد ذلك تم الرجوع إلى دراسة المنهاج المصري وبعد الاتفاق على إن تكون الامتحانات تحت إشراف اليونسكو والمراقبون أجانب .
وفى عام 1972,1971,1970 بدأت الأمور تستقر في غزة رغم عمليات المقاومة.
كانت كلية غزة تقوم برسالتها رغم كل الصعوبات والتحديات والعوائق وكانت نسبة النجاح في الكلية تفوق نسبة النجاح في المدارس الحكومية.
في عام 1979 فكرالاستاذ/ وديع ترزي إن تكون الكلية فرع من جامعة بيرزيت فقام بعمل محاضرة في جمعية الشبان المسيحية حيث دعي كبار المفكرين والمهتمين بالتعليم واجتمع عدد كبير من هؤلاء وامتدت المحاضرة إلى أكثر من ثلاث ساعات نوقشت فيها جميع الأمور إلا إن سلطات الاحتلال رفضت هذا الأمر.
وبعد شهرين توفى الأستاذ/ وديع ترزي وماتت معه الفكرة.
وفى أعوام الثمينيات من القرن الماضي توفى الأستاذ/ شفيق ترزي 1/1/1984
فأصبح مدير الكلية الأستاذ/ سامي شاهين حتى نهاية العام ثم جاء بعده
الأستاذ/ كمال الطويل وأصبح مديرا للكلية لمده عشر سنوات حتى جاءت السلطة الوطنية الفلسطينية وكان الإقبال على التعليم كبير جدا وتجاوز عدد طلبة الكلية600طالب أو 700 طالب وطالبة ويتقدمون لامتحان الثانوية العامة فينجح عدد كبير منهم ويلتحقون في الجامعات المصرية وتم ذلك إلى إن قامت انتفاضة الأقصى حيث قطع قطاع غزة وقسم فنقطع طلبة الجنوب بسبب صعوبة الموصلات بسبب سلطات الاحتلال.
وكانت السيدة المرحومة/أم مروان تسير الأمور مع الأستاذ / عمر خليل عمر الذي أصبح مديرا لكلية غزة.
في عام 2000 توفيت السيدة أم مروان رئيسة كلية غزة وأصبح الأستاذ/سهيل ترزي
هو مدير الكلية
ثم حضر الأستاذ المهندس / مروان وديع ترزي سنة 2004 وأصبح  رئيسا ومديرا لكلية غزة .
إن العشر سنوات الأخير هي سنوات عجاف على الكلية فقد أصبحت الرسوم المدرسية لأتغطى المصاريف المدرسية.... ومع ذلك استمرت في تأدية رسالتها
للأمانة والتاريخ إن مدرسة كلية غزة خدمت عددا كبير من الطلاب وخاصة الذين كانت سلطات الاحتلال تطردهم من المدارس الحكومية أو الذين خرجوا من السجون فيلتحقون بالكلية ويأخذون فرصتهم في التعليم وأحب إن أضيف إن الكثير من طلاب الكلية شاركوا في الانتفاضة الأولى حيث تم إغلاق الكلية من قبل السلطات الاحتلال عدة مرات بسبب هذه المشاركة .
ولان بدأت كلية غزة مرحلة جديدة حيث ستبدأ الكلية بتدريس المرحلة الابتدائية من السنة القادمة على اعلي مستوى وبعد ذلك لجميع المراحل اعدادى وثانوي وسوف نعيد بناء هذا الصرح الرائد في التعليم كما كان وكما يجب إن يكون .
وسوف ننشد كلنا معا ……
ربى معهدى اعزه                    وبه تعتز غزة
انه الكنز الثمين

تسجيل الدخول

المتواجدون حالياً

We have 7 guests and no members online